عندما نتحدث عن الأدب العربي يتبادر إلى أذهاننا الكثير والكثير من دوائع الشعر العربي، والعديد من الأدباء الذين نقـــشت أسماءهم بحروف من ذهب عبر التاريخ ، كـما يتبادرإلى أذهاننا منابر جسدت ألمع الخطباء والشعـراء، وأسواقا أدبيـة كانت تزخر بالعظماء . ولـكن لكل علم تعريفه الذي يوضحه ويبينه ويكشف عما به من غموض.
فدعونا نتعرف على مفهوم الأدب:
أن الأدب كلمة مكونة من ثلاثة حروف ولكنــها تحمل في طياتـها أجمـل المعـاني وأسمـى الغايات وإذا تتبـعنا الأدب من خلال مفهـومه الكبير نجد انه كـلام بليغ صادر عن عاطـــفة، مــؤثر في النفوس . تلك إذ هو تعريف الأدب.
وبعد ما تعرفنا على مفهوم الأدب دعونا نتقل إلى جزئيـة أخري من جزيئـات الأدب ، أنها أركان الأدب . فنحن ندرك ان لكل علم أركانه وقواعده التي يرتكز عليها.
ان للأدب في ذلك أربعه أركان وهي: العاطفة، والأفكار، والألفاظ ، والتراكيب ، والخيال.
ولكن ثمة سؤال يتبادر إلى أذهاننا حول الأدب .
سؤال يطرح نفسه تاركا عبارات الاستفهام حول قائلـــيه . فإذا كنــا ندرس الأدب ونفـهم معانــيه ونستمتع بها . فان السؤال يكون لماذا ندرس الأدب ؟ أو بمعــني أخر ما الغرض من دراســـة هذا الأدب؟
سوف تكون الإجابة عليه بالتأكيد امتدادا للارتقاء بمستوى هـذا الدارس من خلال إمتاعه بفنه الجميل ، وإفادة عقله بتجارب الأدب العظيـــمة والسامية ، مما ينـشأ عن ذلـك تعــود الدارس الكلام البليغ ،فيصبح من خلاله قادرا على التعبير الجميل المؤثر.
وبعد ما تعرضنــــا إلي الغـرض والغايــة من دراســة هذا الأدب دعونا نتصفح ما بقي من صفحات الأدب من خلال معرفتنا بأنواع الأدب.
هناك نوعان رئيسان للأدب هما:
أولا: الشعر / وهو الكلام الموزون المقفى الذي يصور العاطفة .وله أربعة أنواع وهي :
1-الشعر الغنائي : وهو ما يتطرق للأغراض التقليدية كالمدح والهجاء والرثاء وغيرها.
2-الشعر القصصي الملحمي: وهو الذي يروي سيرا وبطولات تاريخية.
3-الشعر المسرحي التمثيلي : وهو الذي يعد للمسرح على السنة شخصيات ناطقة.
4-الشعر التعليمي : وهو الذي ينظم الشاعر فيه علما من العلوم، ليسهل حفظه.
ثانيا: النثر / وهو كلام مرسل لا يتقيد بالوزن وله أنواع من أبرزها : الخطابة ، الرسالة، والمقالة، والقصة ، والمسرحية.
وأخيرا: نختتم حديثنا عن الأدب بذكر عصوره الأدبية وهي علي النحو الآتي:
1-العصر الجاهلي: ويغطي الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بحوالي مئة وخمسين عاما .
2-عصر صدر الإسلام : ويبدأ ببعثه الرســـــول صــلى الله عليه وسلم وينتـهي بأخـــــر الخلفــاء الراشدين في سنة 40 هجريه.
3-العصر الأموي: ويمتد من قيام الدولة الأموية سنة 40 هجرية إلى سقوطها سنة 132 هجرية.
4-العصرالعباسي : بدا بقيام الدولة العباسية سنة132هجرية إلى بسقوط بغداد سنة656 هجرية . وفي خلاله كان الأدب الاندلسي.
5-عصر الدول المتتــابعة : بـدا قبل سقوط بغداد واستمر طوال حكم الممـاليك والأتـراك العثمانيين الي سنة 1213هجرية.
6-العصر الحديث: بدا في أوائل القرن الثالث عشر الهجري حين اتصل الشرق بالغرب، ولا يزال مستمرا .